بالأرقام.. قائمة 20 Top للمطربين المصريين.. لن تصدق من هم !

إعداد: صافيناز إبراهيم

بات تصفح متاجر التسجيلات وأنظمة الاستيريو طى النسيان، فهذا عصر منصات البث. وشهد العام الماضى بشكل خاص، ارتفاعاً مُطَّرداً فى الاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت، الذى بدوره استبدل المبيعات القياسية للشرائط والأقراص المدمجة بأعداد المتابعات والتنزيلات والمشاهدات. كما أدى هذا التحول إلى ازدهار عائدات منصات البث المباشر، فبلغت القيمة السوقية لشركة (Spotify) نحو ٥٤.٤ مليار دولار فى ١٧ مارس ٢٠٢١ فى حين تقدر قيمة منصة (Deezer) بحوالى ١.٤ مليار دولار كما فى يوليو ٢٠٢٠. أما فى الشرق الأوسط، فتستعد شركة أنغامى الرائدة فى مجال البث، لإدراج أسهمها فى بورصة ناسداك الأميركية بقيمة ٢٢٠ مليون دولار. ووفق لقائمة المشاهيرنجوم الموسيقى العرب ٢٠٢١، التى أعلنتها »فوربس الشرق الأوسط» « تصدر ٥٠ مطرباً وفرقة موسيقية، قائمة الأكثر استماعاً ونشاطاً فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على منصات البث ووسائل التواصل الاجتماعي، والأقوى فى صناعة الموسيقى العربية لعام ٢٠٢٠.

عمرو دياب «نمبر وان» الغناء.. ومحمد رمضان ينافس المطربين «فى ملعبهم»
شاكوش ينافس «الكينج».. القائمة مطرب «حبك برص»
حماقى فى المركز الثاني.. ومفاجأة فى ترتيب تامر حسني

فى حين تصدر الفنانون المصريون القائمة بواقع ٢٠ مشاركة، يليهم اللبنانيون بـ١٢ مشاركة. وكان أدهم نابلسى هو المشارك الوحيد من الأردن، حيث برز من بين أكثر ١٠ مطربين عرب استماعاً فى منصة أنغامى للعام الماضي. وفى الوقت ذاته، كان مغنى الراب بلطى هو المشارك الوحيد من تونس فى القائمة، محققاً أكثر من ١.٣ مليار مشاهدة فى يوتيوب. لكن ليس غريبا أن النجم المخضرم عمرو دياب، كان الأكثر شهرة واستماعاً فى المنطقة خلال العام الماضى فى أنغامى و(Deezer) و (Spotify) . أما المطربة اللبنانية نانسى عجرم، فهى الأكثر متابعة فى مواقع التواصل الاجتماعى بواقع ٧١ مليون متابع فى منصات فيسبوك وتويتر وإنستغرام. فيما أصبح المطرب المغربى سعد لمجرد هو الأكثر متابعة فى يوتيوب، بعدد مشتركين فى قناته تجاوز ١٢.٤ مليون مشترك. ولإعداد هذه القائمة، شاركت منصتا أنغامى و (Deezer) بعض البيانات التفصيلية. و نسب الاستماع لأداء أكثر من ٥٠ مطرباً وفناناً نشطاً على المنصتين، بين ١ يناير و٣١ ديسمبر ٢٠٢٠، بالإضافة إلى عدد المشاهدات والمشتركين فى يوتيوب، وعدد متابعى وسائل التواصل الاجتماعي.عملنا على ترتيب للمطربين المصريين فى هذه القائمة وفقاً للأبجدية الإنجليزية، باستخدام الاسم الأول للفنان، أو اسم الشهرة المعروف به.



عمرو دياب.. «الهضبة» الأكثر استماعًا

المطرب العربى الأكثر استماعًا فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أنغامى و(Deezer). يعد من أشهر وأنجح المطربين فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد حظى بشهرة واسعة منذ إطلاق ألبومه الأول «يا طريق» فى عام ١٩٨٣ وهو فى الـ٢٢ من عمره. منذ ذلك الحين، أصدر أكثر من ٣٦ ألبومًا. كما تعاون مع العديد من العلامات التجارية مثل: بيبسى وفودافون. وفى عام ٢٠١٦، سجل رقماً قياسياً لأكثر عدد جوائز الموسيقى العالمية لأكثر عدد مبيعات من فنان فى الشرق الأوسط، من موسوعة غينيس العالمية. ومؤخرًا فى فبراير٢٠٢١ أطلق عطره الخاص. فى عام ٢٠٢٠، كان عمرو دياب المطرب العربى الأكثر استماعًا فى منصة أنغامي. كذلك المطرب العربى الأكثر استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer). وحل أحدث أعماله ألبوم «سهران» للعام الماضي، فى المرتبة الأولى ضمن أكثر الألبومات-التى صدرت فى عام ٢٠٢٠- استماعاً فى أنغامي، حيث استُمع إليه أكثر من ٦٨ مليون مرة عام ٢٠٢٠، متجاوزًا أعمال فنانين عالميين مثل (The Weeknd) و(Dua Lipa). ولدى عمرو دياب أكثر من ٤.٩ مليون مشترك، وحوالى ١.٤ مليار مشاهدة فى يوتيوب، حتى ٢٥ مارس ٢٠٢١. كما لديه أكثر من ٤٣ مليون متابع فى فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية عام ٢٠٢٠.

أبيوسف.. مطرب «حبك برص» مفاجأة القائمة


قبل توجّهه إلى موسيقى الراب، اعتاد أبيوسف عزف موسيقى الميتال والروك. حيث تعلم العزف على الآلات الموسيقية فى سن صغير، قبل غنائه للراب فى عام ٢٠١١، وهو فى الـ ٢٦ من عمره. كما عمل سابقًا فى مجال الإعلانات، مؤكدًا فى إحدى المقابلات أن هذا المجال أسهم بتميزه فى لونه الغنائي. فيما أصدر ألبومه الأخير «حبك برص» فى فبراير ٢٠٢١. وتعاون مع بعض العلامات التجارية، بما فى ذلك فودافون وبيبسى وشيتوس ومندولين. فى عام ٢٠٢٠، كان أبيوسف ضمن أكثر ٥٠ مطربًا عربيًا استماعًا على منصة أنغامي، فضلاً عن كونه ضمن أكثر المطربين استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على (Deezer). ولديه أكثر من ٦٥٣ ألف مشترك على قناته فى يوتيوب، محققًا أكثر من ٣٠.٧ مليون مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١.


أنغام.. رقم (9) فى الشرق الأوسط


المركز ٩ بين أكثر الفنانين العرب استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على (Deezer). طرحت أنغام ألبومها الغنائى الأول عام ١٩٨٧، بعد أن أهداها محمد عبد الوهاب، صديق والدها، أغنيته “بسبوسة”. وفى ليلة رأس السنة ٢٠٢٠، أحيت أول حفل موسيقى فى “مدرج خورفكان” الجديد فى إمارة الشارقة بدولة الإمارات، إلى جانب المطرب الإماراتى حسين الجسمي. ثم فى فبراير ٢٠٢١ سجّلت أنغام أغنية ضمن مبادرة «١٠٠ مليون صحة» التى أطلقها الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي. فى عام ٢٠٢٠، احتلت المرتبة ٩ بين أكثر الفنانين العرب استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى منصة (Deezer). وأصدرت ألبومًا جديدًا بعنوان “مزح” باللهجة الخليجية، الذى أصبح الألبوم ١٦ ضمن أكثر الألبومات استماعًا فى المنصة على مستوى المنطقة. فيما لدى أنغام أكثر من ٣٧٥ ألف مشترك فى قناتها على يوتيوب و ٧٨ مليون مشاهدة فى ٢٥ مارس ٢٠٢١.


كايروكي.. من أوائل فرق الروك فى مصر


قرر الأعضاء الخمسة الذين تجمعهم صداقة منذ الطفولة تأسيس فريق كايروكي، لتكون من أوائل فرق الروك فى مصر عام ٢٠٠٣. وقد ظهر أمير عيد المطرب ضمن الفريق، فى إعلانات لشركات مثل: كوكاكولا وأوبر وفودافون وسامسونج. وفى عام ٢٠٢٠، أقامت الفرقة حفلة تم بثها مباشرة من الأستوديو الخاص بها. وحلّت الفرقة بين أكثر ٥٠ مطربًا استماعًا فى منصة أنغامى عام ٢٠٢٠، وضمن أكثر ٥٠ مطرباً استماعاً فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الماضى فى (Deezer). ولدى كايروكى أكثر من ٢.٣ مليون مشترك فى يوتيوب، وأكثر من ٤٨٧ مليون مشاهدة حتى ٢٥ مارس ٢٠٢١.


الصواريخ.. فرقة شعبية تتصدر


أسست فرقة “الصواريخ” الشعبية عام ٢٠١٤، من قبل الثنائى المصرى دقدق وفانكي، وأصدرا ألبومهما الأول فى العام نفسه. وقد تزايدت شهرة الفريق بشكل ملحوظ بعد إصدار أغنية “لأ لأ” عام ٢٠١٧. فيما ظهر الثنائى فى إعلان شركة المصرية للاتصالات فى وقت مبكر من العام الحالي. وفى عام ٢٠٢٠، كانت الفرقة بين أكثر ٥٠ مطربًا عربياً استماعًا فى منصة أنغامي. ولديها أكثر من ١.٢ مليون مشترك فى يوتيوب، كما حققت أكثر من ٣٨٠ مليون مشاهدة حتى ١٩ مارس ٢٠٢١.



حسن شاكوش.. «بنت الجيران» تدخله قائمة الكبار



المركز ٣ بين أكثر المطربين العرب استماعًا على أنغامي. يقدم شاكوش لون الغناء الشعبى المصري. وقبل ذلك كان لاعب كرة قدم فى نادى الإسماعيلى المصري. فيما تعاون مع مغنى الراب المصرى “ويجز” فى إعلان عن التطبيق المصرى “حالاً” فى أكتوبر ٢٠٢٠. حلّ شاكوش فى المرتبة الثالثة بين أكثر المطربين العرب استماعًا فى منصة أنغامى خلال عام ٢٠٢٠. كما جاء ضمن أكثر ٥٠ مطرباً استماعًا فى منصة (Deezer) خلال العام الماضي. وكانت أغنيته الشهيرة “بنت الجيران” الأغنية العربية الأكثر استماعًا فى أنغامي، وثانى أكثر الأغانى استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى منصة (Deezer) العام الماضي. ولديه حوالى ١.٥ مليار مشاهدة فى يوتيوب حتى ١٩ مارس ٢٠٢١.


محمود العسيلي.. من الجامعة الأميركية لمطرب الإعلانات


بدأ العسيلى مسيرة الغناء فى الجامعة الأميركية فى القاهرة، حيث قدم حفلات موسيقية نظمها الطلاب قبل تخرجه فيها عام ٢٠٠٦. وقد سبق له أن أدى إعلانات لعلامات تجارية مثل كوكاكولا وأورانج مصر، وسجل أغنية مع المطرب المصرى بهاء سلطان لإعلان بنك مصر فى رمضان ٢٠٢٠. فى عام ٢٠٢٠، حل العسيلى فى المرتبة ١٨ ضمن أكثر المطربين العرب استماعًا فى أنغامي، وكان بين أكثر ٥٠ مطربًا استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer). ولديه أكثر من ١.٢ مليون مشترك فى يوتيوب، وأكثر من ٣١٢ مليون مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١. كما لديه ٥.١ مليون متابع فى فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية عام ٢٠٢٠.


محمد منير.. «الكينج» تألق مستمر منذ السبعينيات


بدأ منير الملقب بـ»الكينج» مسيرته الفنية فى أواخر سبعينات القرن الماضي، حيث اشتهر بأسلوبه النوبي. وأصدر ألبومه الأول “علمونى عنيكي” عام ١٩٧٧، وأصدر ما لا يقل عن ٣٠ ألبومًا منذ ذلك الحين، أحدثها “باب الجمال” فى يناير ٢٠٢١. فيما شارك منير بمهرجان ليفربول للفنون العربية فى عام ٢٠١٠، حيث قدم عرضًا فى قاعة ليفربول فيلهارمونيك. فى العام الماضي، حلّ منير بين أكثر ٥٠ مطربًا عربيًا استماعًا فى أنغامي، وبين أكثر ٥٠ مطربًا استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer). ولديه أكثر من ٦١٢ ألف مشترك فى يوتيوب، محققًا أكثر من ٥٦ مليون مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١. كما تابعه أكثر من ٨ ملايين شخص فى فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية عام ٢٠٢٠.


محمد رمضان.. «نمبر وان» التمثيل ينافس المطربين فى ملعبهم ويدق جرس إنذار لـ»الهضبة»


بدأ الممثل والمطرب محمد رمضان مسيرته الفنية، بأداء أدوار ثانوية فى مسلسلات تلفزيونية مثل “السندريلا” الذى صدر عام ٢٠٠٦، حتى حصل على دور أكبر فى فيلم “احكى يا شهرزاد” عام ٢٠٠٩. كما أصدر رمضان أغنيته الأولى فى عام ٢٠١٨. وقد جرى الترويج لأغنيته “يا حبيبي” التى صدرت عام ٢٠٢٠ مع ميترى جيمس، على اللوحات الإعلانية الخاصة بمنصة (Spotify) فى ميدان التايمز بنيويورك، مما جعله ثانى فنان عربى يحقق ذلك بعد عمرو دياب. كذلك ظهر فى إعلانات مجموعة اتصالات فى مصر، وأطلق مسلسله التلفزيونى “موسى” فى العام الحالي. فى حين حصل رمضان على الإقامة الذهبية فى الإمارات، ويطلق على نفسه لقب «نمبر وان» فى التمثيل وبرز ليهدد عرش المطربين وأبرز عمرو دياب «الهضبة» فى ملعب نجوم الموسيقى. فى عام ٢٠٢٠، كان رمضان بين أكثر ٥٠ مطربًا عربيًا استماعًا فى أنغامي، وبين أكثر ٥٠ فناناً استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer). وجاءت أغنيته “إنساي” برفقة المغربى سعد لمجرد فى المرتبة ١٣ ضمن أكثر الأغانى العربية استماعًا فى أنغامي. كما كانت أغنيته “رايحين نسهر” الأكثر استماعًا فى مصر فى (Deezer). ولديه ١٢.٣ مليون مشترك فى يوتيوب، كذلك حققت أعماله الفنية أكثر من ٣.٨ مليار مشاهدة فى ٢٥ مارس ٢٠٢١. فيما تابعه أكثر من ٣٣ مليون شخص فى فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية عام ٢٠٢٠.


مصطفى حجاج.. «بتاع النعناع» فى المركز (38)


اشتهر مصطفى حجاج بعد طرح أغنيته “أنا بتقطع من جوايا” عام ٢٠١٤. وفى العام التالي، أصدر إحدى أشهر أغانيه “يا منعنع”. وفى عام ٢٠٢٠، قدم تتر البداية للمسلسل الرمضانى “خيانة عهد” ببطولة الفنانة المصرية يسرا. فى العام الماضي، كان حجاج بين أكثر ٥٠ مطربًا عربيًا استماعًا فى أنغامي. بينما جاء ألبومه الأخير” هتزهزه” فى المركز ١٣ ضمن الألبومات الأكثر استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer) عام ٢٠٢٠.


تامر حسني.. المركز 4 ضمن أكثر المطربين استماعًا


اشتهر الممثل والمطرب تامر حسنى عام ٢٠٠٢، عند إصدار ألبوم (Free Mix ٣) مع المطربة شيرين عبدالوهاب. وقد أصبح سفيراً للعلامة التجارية لشركة الإلكترونيات الصينية (Xiaomi) فى الشرق الأوسط عام ٢٠٢٠، وظهر فى العام نفسه فى إعلان (Zed Park). فيما أصدر عام ٢٠٢١ ألبومًا جديدًا بعنوان “خليك فولاذي”، ومن المقرر أن يطلق تطبيقًا خاصًا يحمل اسمه. فى حين تعاون تامر مع فنانين عالميين مثل: “سنوب دوج” و”شاجي” وكان أول فنان عربى يضع بصمته على اللوحة الإسمنتية فى المسرح الصينى (Grauman) فى هوليوود. فى العام الماضي، حلّ تامر فى المركز ٤ بين أكثر المطربين العرب استماعاً فى أنغامي، وجاء أيضًا فى المرتبة ٤ ضمن أكثر المطربين العرب استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer). كما لديه أكثر من ٦.٦ مليون مشترك فى يوتيوب، وأكثر من ٢.١ مليار مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١. وتابعه أكثر من ٤٠ مليون شخص فى فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية ٢٠٢٠.


رامى جمال.. ملحن الفنانين الذى ينافسهم كمطرب


ألّف المطرب والملحن رامى جمال ١٦٠ أغنية للعديد من الفنانين مثل إليسا، قبل أن يبدأ مسيرته الفنية عام ٢٠١١ بألبومه الأول “مليش دعوة بحد” الذى طرح بعده ٤ ألبومات أخرى، من بينها ألبومه الأخير “أنا لوحدي” الصادر فى عام ٢٠٢٠. كما يوشك جمال على إصدار ألبوم آخر فى وقت لاحق من العام الحالي. فى عام ٢٠٢٠، كان بين أكثر ٥٠ مطربًا عربيًا استماعًا فى أنغامي. بينما حل ألبومه “أنا لوحدي” فى المرتبة الثانية كأكثر الألبومات استماعًا فى (Deezer) فى مصر. ولديه ٨١٨ ألف مشترك فى يوتيوب، مسجلًا أكثر من ٢٢٠ مليون مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١. كذلك تابعه أكثر من ٩ ملايين شخص فى فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية عام ٢٠٢٠.


رامى صبري.. فى المرتبة 12 ضمن أكثر المطربين العرب استماعًا


بدأ رامى صبرى مسيرته الموسيقية بتلحين الأغانى للعديد من الفنانين، مثل عامر منيب وشيرين عبدالوهاب وفضل شاكر. كما أطلق ألبومه الأول “حبيبى الأولاني” عام ٢٠٠٦، ليطرح بعده ٥ ألبومات أخرى. وظهر صبرى فى برامج تلفزيونية مثل “تاراتاتا” و”نغم” و”سكوت هنغني”. فى عام ٢٠٢٠، حلّ فى المرتبة ١٢ ضمن أكثر المطربين العرب استماعًا فى أنغامي، وبين أكثر ٥٠ فناناً استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer). فيما حلت أغنيته “حياتى مش تمام” التى صدرت فى فبراير ٢٠٢٠ فى المركز ٩ ضمن أكثر الأغانى العربية استماعًا فى أنغامي، وفى المرتبة ١٤ بين أكثر الأغانى استماعًا فى (Deezer) على مستوى المنطقة. ولديه ٤٦١ ألف مشترك فى يوتيوب، وأكثر من ١٠٨ ملايين مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١.


شيرين عبدالوهاب.. مطربة «آه يا ليل» فى المرتبة (9)


تعد شيرين عبدالوهاب مطربة وممثلة، كما كانت أحد أعضاء لجنة التحكيم فى برنامج (The Voice: Ahla Sawt) الذى تعرضه قناة (MBC). وقد ذاع صيتها لأول مرة فى مطلع الألفية بعد صدور أغنيتها “آه يا ليل”. فى حين تعاونت مع نجوى كرم فى أغنية لشركة الاتصالات زين، وظهرت فى إعلانات فودافون ومستشفيات (٥٠٠٥٠٠). كما أصدرت أغنيتها “يا بتفكر يا بتحس” باللهجة اللبنانية فى أغسطس ٢٠١٩. فى العام الماضي، حلّت شيرين فى المرتبة ٩ بين أكثر المطربين العرب استماعًا فى أنغامي، وبين أكثر ٥٠ مطربًا استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer). ولديها ٣.٦ مليون مشترك فى يوتيوب، وأكثر من ٨٨٢ مليون مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١.


عمر كمال.. نجم المهرجانات شريك النجاح لـ «شاكوش»


اشتهر عمر كمال بعد إصدار أغنية “بنت الجيران” مع المطرب الشعبى حسن شاكوش عام ٢٠١٩. ومنذ ذلك الحين ظهر فى إعلانات مختلفة لعلامات تجارية محلية فى مصر، كذلك لشركة اتصالات مصر. فى عام ٢٠٢٠، حلّ كمال ضمن أكثر ٥٠ مطربًا استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer) وبين أكثر ٥٠ مطربًا عربيًا استماعًا فى أنغامي. وكانت “بنت الجيران” هى الأغنية العربية الأكثر استماعًا فى أنغامى عام ٢٠٢٠، وثانى أكثر الأغانى استماعًا فى المنطقة على (Deezer). بينما لديه أكثر من ١.٨ مليون مشترك فى يوتيوب، مسجلًا أكثر من ٤٠٢ مليون مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١. وتابعه ٩.٣ مليون شخص فى فيسبوك وإنستجرام حتى نهاية عام ٢٠٢٠.


محمد حماقي.. نمبر (2)


جاءت انطلاقة حماقى الأولى من خلال أغنية فى ألبوم “لقاء النجوم” الذى شارك فيه العديد من الفنانين. فيما أصدر ألبومه الأول “خلينا نعيش” عام ٢٠٠٣. وفى ديسمبر ٢٠١٩، عقد شراكة مع شركة (Oppo) الصينية لأغنيته “تعرف بحبك ليه” للترويج للهاتف الذكى (Reno٢ F) . فى عام ٢٠٢٠، كان حماقى ثانى أكثر المطربين العرب استماعًا فى منصة أنغامي، وسادس أكثر الفنانين العرب استماعاً فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer). ولديه ٢.٣ مليون مشترك فى يوتيوب، مسجلًا أكثر من ٦٦١ مليون مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١. كذلك تابعه أكثر من ٢٨.٩ مليون شخص فى فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية عام ٢٠٢٠.







ويجز.. ثانى أكثر المطربين العرب استماعًا فى (Deezer)


بدأ مغنى الراب أحمد على والمعروف باسم “ويجز” مسيرته الفنية عام ٢٠١٧. وقد استخدمت أجزاء من أغنيته “باظت” التى أصدرها عام ٢٠١٩ فى إعلان لمنتج “مولتو”. كما ظهر فى إعلانات شركة أورانج مصر وتطبيق “حالًا”. فى عام ٢٠٢٠، كان ويجز ثانى أكثر الفنانين العرب استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى (Deezer)، كما جاء فى المركز الثامن ضمن أكثر المطربين العرب استماعاً فى أنغامي. ولديه نحو ١.٥ مليون مشترك فى يوتيوب، وأكثر من ٢٠٢ مليون مشاهدة فى ٢٥ مارس ٢٠٢١.


شارموفرز.. حين يتفوق «بوب» و«مو»


أسس أحمد بهاء “بوب” ومحمد العرقان “مو” فريق شارموفرز فى عام ٢٠١٢. ويتميز الفريق بكتابة وتأليف أغانيه الخاصة. كما ظهر فى إعلانات عدة عام ٢٠٢٠، بما فى ذلك خدمة توصيل الطعام (Talabat) وشركة الإلكترونيات الصينية (Xiaomi). فى عام ٢٠٢٠، كان فريق شارموفرز بين أكثر ٥٠ مطربًا عربياً استماعًا فى أنغامي. ولديه أكثر من ٨٠٦ آلاف مشترك فى يوتيوب، وأكثر من ١٠٣ ملايين مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١.

ولديه أكثر من 806 آلاف مشترك فى يوتيوب


تامر عاشور.. كيف دفعته «كورونا» للصدارة


بدأ عاشور مسيرته الفنية عام ٢٠٠٤، وطرح ألبومه الأول “صعب” عام ٢٠٠٦، ليصدر ٥ ألبومات منذ ذلك الحين. بينما كان أحدث ألبوماته “أيام” الصادر عام ٢٠١٩. وفى مايو ٢٠٢٠ خلال ذروة جائحة كورونا، دخل عاشور فى شراكة مع شركة فودافون مصر، لإطلاق أغنية تشيد بجهود الطواقم الطبية المصرية فى مكافحة الجائحة. وفى العام نفسه حلّ عاشور فى المرتبة ١٦ بين أكثر المطربين العرب استماعًا فى أنغامي، وبين أكثر ٥٠ مطربًا استماعًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى (Deezer). كما لديه أكثر من ١.٢ مليون مشترك فى يوتيوب، وأكثر من ٢٢١ مليون مشاهدة فى ١٩ مارس ٢٠٢١. وقد تابع عاشور أكثر من ١١ مليون شخص فى فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية عام ٢٠٢٠.

8 عرض0 تعليق