«بينهم مصريين»..حكاية نجوم عالمية من أصول عربية





كتبت: سارة عبدالرحمن


يتجاوز الفن الحدود ويعبر القارات ليربط بين محبيه في مختلف الدول، ويجمع مشاهير العرب -الذين نجحوا في ترك بصمة عالمياً من خلال فنهم -العرب المنتشرين بأرجاء العالم، جنباً إلى جنب مع النجوم ذوي الأصول العربية– ممن نشأوا في دول خارج العالم العربي – ولمعوا على الساحة العالمية، وهم من الجيل الأول والثاني لآباء عرب مهاجرين. وبات من المألوف خلال السنوات الماضية وقوف فنانين عرب على مسارح وقاعات فنية عالمية مرموقة خارج حدود المنطقة العربية أمام جمهور عريض، كما لم يعد من المفاجئ رؤية ممثلين عرب في أدوار رئيسية بأفلام ضخمة بهوليوود. وأصدرت (فوربس الشرق الأوسط) قائمة «المشاهير من الأصول العربية»، وتضم أصحاب الجذور العربية، والذين عاشوا بالخارج واكتسبوا شهرة ونجاحاً عالمياً.

شاكيرا/مطربة لبنانية/ كولومبية

«شاكيرا إيزابيل مبارك، كولومبية من أصل لبناني، ولدت ونشأت في العاصمة الكولومبية بارانكويلا. وقد ظهرت موهبتها في الرقص منذ أن كانت في المدرسة، كما تبرز ثقافتها التي تمزج بين اللاتينية والعربية في رقصاتها. وصنفت ضمن قوائم فوربس لأقوى ١٠٠ سيدة في العالم من عام ٢٠١٢ إلى ٢٠١٥. كذلك حصدت المغنية الشهيرة العديد من الجوائز، منها: (MTV Video Music Award) لـ٥ مرات، وجائزة الـ»»غرامي»» ٣ مرات، كما حصلت على (Latin Grammy Award) لـ١٣ مرة، بالإضافة لـ٧ جوائز (Billboard Music Award).»

بيلا حديد/ عارضة أزياء/ فلسطينية/ أمريكية

عارضة أزياء أمريكية من أصل فلسطيني، وابنة المطور العقاري المعروف محمد حديد، وشيقيقة عارضة الأزياء جيجي حديد. وتبلغ من العمر ٢١ عاماً ويقدر دخلها بنحو ٦ ملايين دولار. فيما تعد أصغر عارضة أزياء في قائمة فوربس للعارضات الأعلى أجراً في العالم ٢٠١٧ والتي احتلت فيها المركز الـ٩، بما لديها من عقود إعلانية مع علامات تجارية شهيرة مثل: (Nike) و(Dior Makeup).


جيجي حديد/ عارضة أزياء/ فلسطينية/ أمريكية

ولدت ونشأت فلسطينية الأصل في لوس أنجلوس. ولديها اليوم نحو ٣٧ مليون متابع في انستغرام، حيث توظف حسابها في الموقع لترويج العلامات التجارية التي تمثلها، مثل: (Tommy Hilfiger) و (Maybelline) و(Vogue Eyewear). كما حلت في المركز الـ٥ ضمن تصنيف فوربس لعارضات الأزياء الأعلى أجراً في العالم، بدخل قدرت قيمته بنحو ٩.٥ مليون دولار. كذلك شقيقتها بيلا حديد في القائمة نفسها، مما يجعلهما أول شقيقتين تُدرجان معاً في هذا التصنيف العالمي.

دي جي خالد / موسيقي فلسطيني/ أمريكي


«يعرف خالد محمد خالد بأنه منتج اسطوانات موسيقية أمريكي فلسطيني. فضلاً عن أنه إذاعي ومؤلف ومنسق أسطوانات. وقد أصبح في عام ٢٠٠٩ رئيساً لشركة تسجيل الأسطوانات (Def Jam South) إلى جانب كونه رئيساً تنفيذياً ومؤسساً لـ(We the Best Music Group). في عام ٢٠١٧، حل خالد في المركز الـ٩ ضمن قائمة فوربس لأكثر الرابحين في موسيقى الـ»»هيب هوب»» بدخل قدره ٢٤ مليون دولار.»


سلمى حايك/ ممثلة مكسيكية/ أمريكية/ لبنانية

ممثلة مكسيكية وأمريكية من أصل لبناني، ومنتجة وعارضة أزياء سابقاً، انتقلت إلى أميركا منذ عام ١٩٩١. وقد ذاع صيتها في هوليوود من خلال ظهورها في أفلام شهيرة منها: (Desperado) و(From Dusk till Dawn) و(Wild Wild West). كما أهلها دورها في فيلم (Frida) عام ٢٠٠٢ إلى الترشح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثلة. وهي زوجة الملياردير الفرنسي والرئيس التنفيذي لشركة (Kering) فرانسوا هنري بينو.


رامي مالك / ممثل مصري/ أمريكي

«ممثل أمريكي من أصل مصري، حاز على جوائز عدة منها: جائزة اختيار النقاد (Critics› Choice Award) و(Primetime Emmy Award) لأفضل ممثل رئيس، عن أدائه في المسلسل الدرامي «»مستر روبوت»». كما فاز بجائزة «»غولدن غلوب»»، وجائزة (Screen Actors Guild Award) بالإضافة لعدد من الترشيحات الأخرى.ويشارك مالك في فيلم السيرة الذاتية (Bohemian Rhapsody) الذي طال انتظاره، عن حياة الموسيقي المشهور فريدي ميركوري.»



طوني شلهوب / ممثل لبناني/ أمريكي

«أنتوني ماركوس شلهوب ممثل أمريكي من أصل لبناني، ومعروف بدور المحقق أدريان مونك في المسلسل الشهير (Monk). وقد حصل على جوائز عدة منها: «»غولدن غلوب»» عن أفضل ممثل في (Monk) وجائزة (Tony Award). فيما أطلق شلهوب مع مجموعة من الممثلين الأمريكيين العرب و(Zoom-in-Focus Productions) مسابقة جائزة صناع الأفلام الأمريكيين العرب عام ٢٠٠٥.»


كاثرين كينير /ممثلة لبنانية/ أمريكية

ترشحت الممثلة الأمريكية من أصول لبنانية، لجائزة الأوسكار مرتين، عن أفضل دور مساعد لأدائها في الفيلمين الأمريكيين: (Being John Malkovich) و(Capote) في عام ٢٠٠٥. كما مثّلت في فيلم (Get Out) الذي رشح لجائزة أفضل فيلم في مهرجان الأوسكار. أدت كاثرين دور مساعد في المسلسل التليفزيوني Ohara الذى تم عرضه خلال عامي ١٩٨٧ و ١٩٨٨، وقد كان أول ظهور لها في دور صغير بفيلم About Last Night عام ١٩٨٦، ومن ضمن أفلامها Survival Quest و Walking and Talking.


مايكل/ مطرب لبناني/ بريطاني

لمع نجم مايكل بينيمان المطرب ومؤلف الأغاني الإنجليزي اللبناني، مع أول ظهور له في أغنيته (Relax) وأغنية (Take It Easy) من ألبومه الأول (Life In Cartoon Motion). وقد باع نحو ١٠ ملايين ألبوم خلال مسيرته الفنية. وفي عام ٢٠٠٧ فاز بجائزة الموسيقي العالمية عن فئات عدة منها: الفنان الصاعد الأكثر مبيعاً، وفنان البوب والروك الأكثر مبيعاً، وأكثر الفنانين البريطانيين مبيعاً. كذلك كان أحد أعضاء لجنة التحكيم في برنامج (X Factor) في إيطاليا عام ٢٠١٣.


سام اسماعيل / كاتب ومخرج مصري/ أمريكي

«كاتب ومخرج ومنتج أمريكي مصري، عرف في المسلسل الشهير (Mr. Robot) الذي حصل على جائزة «»غولدن غلوب»» عن أفضل مسلسل درامي متلفز في عام ٢٠١٦. ونجح إسماعيل (٤٠ عاماً) في أول أعماله الإخراجية (Comet) في عام ٢٠١٤، من بطولة إيمي روسوم التي تزوجها لاحقاً في عام ٢٠١٧. كما حصل على العديد من الجوائز منها: جائزة نقابة الكتاب الأمريكية ٢٠١٦، عن فئة أفضل مسلسل درامي ، وأفضل مسلسل عن (Mr. Robot).»


عليا شوكت / ممثلة عراقية/ أمريكية

«ممثلة أمريكية من أصل عراقي، عرفت في دورها «»مايبي فانكي»» في المسلسل الكوميدي المتلفز (Arrested Development) وفي مسلسل الكوميديا السوداء (Search Party) الذي منح تقييماَ بنسبة ٪١٠٠ في موقع (Rotten Tomatoes) المتخصص بتقييم محتوى التلفزة والسينما.»


كاثي نجيمي / ممثلة ومخرجة وكاتبة ومنتجة لبنانية/ أمريكي


ممثلة ومخرجة وكاتبة وناشطة أمريكية. ولدت لأبوين أمريكيين لبنانيين، واشتهرت بأدائها لشخصية الأخت ماري باتريك في (Sister Act) و(Sister Act ٢: Back in the Habi) كما أدت بصوتها شخصية بيجي هيل في المسلسل (King Of The Hill) الذي فاز بجائزة إيمي، لمدة ١٤ موسماً. وظهرت نجيمي (٦١ عاماً) في أكثر من ٢٥ فيلماً، وما يزيد عن ١٠٠ عمل متلفز.

إيمي يزبك / ممثلة لبنانية/ أمريكية


اشتهرت بأدوارها التمثيلية في أعمال مشهورة، كالمسلسل الكوميدي (Wings) الذي عُرض خلال الأعوام من ١٩٩٤ حتى ١٩٩٧، والفيلم الشهير (The Mask) عام ١٩٩٤، و(Robin Hood: Men in Tights) عام ١٩٩٣. كما ظهرت يزبك في مسلسلات معروفة، مثل: (Workaholics) و(Pretty Little Liars). وأسهمت في عدد من الأفلام الأخرى أبرزها: (House II: The Second Story) و(Pretty Woman) و( Problem Child) و(Problem Child ٢).



٦ مشاهدات٠ تعليق